* قوله: "كل شيء" : أي: مما يتعلق بالدنيا، وهو مبتدأ خبره مقدر بقرينة ما بعده; أي: لا حق لابن آدم فيه، لا بمعنى أنه لا يملكه، بل بمعنى أنه
[ ص: 255 ] لا ينبغي له الاجتهاد في تحصيله ابتداء، ولا احتباسه إذا حصل بقاء، وقيل: أراد بالحق: ما وجب له من الله من غير تبعة في الآخرة، ولا سؤال عنه إذا اكتفى به.
* "وجلف الخبز" : - بكسر جيم فسكون لام - : الخبز بلا إدام، أو اليابس الغليظ، أو حرف الخبز، وقيل: هو ظرف مثل الخرج; أي: لا بد له من ظرف يضع فيه الخبز والماء، وقيل: ويروى - بفتح لام - : جمع جلفة; بمعنى: الكسرة من الخبز.