* " ويلقى ": على بناء المفعول; من الإلقاء; أي: يلقي الله فيهم البخل، ويظهره، ويحتمل أن يكون من اللقاء; أي: يلقى طالب الخير منهم البخل، وحينئذ يمكن أن يجعل على صيغة الخطاب بتاء الفاعل; كأنه خطاب لطالب الخير، لكنه غير مشهور رواية .
* " الهرج ": - بفتح فسكون - . [ ص: 81 ] * " أيما ": هي "أي ": - مشددة - مضافة إلى "ما" بمعنى: شيء، وتسمى "ما" هذه تامة لا تحتاج إلى صفة، ولا إلى صلة، والمبتدأ مقدر; أي: هو أي شيء; أي: الهرج، والله تعالى أعلم .