* " منه ": أي: من الولد; أي: من لحوقه، أو ينتفي الولد منه; أي: من الرجل .
* " ألك إبل؟ ": مهد له مقدمة الإبل، وفوض إليه البيان فيها; ليقرب الأمر إلى فهمه بذلك; بخلاف ما لو أجابه أولا من عند نفسه، فإنه ربما قابله بالإنكار .
* " حمر ": - بضم فسكون - جمع أحمر .
* " ذود أورق ": توصيف الذود بالأورق يدل على أن المراد به الجمل، وقد قيل: إنه اسم للإناث، ويطلق على ثلاث وما فوقها، وظاهر الحديث لا يوافقه، والأورق: الأسود، والورق: سواد في غيره .
* " ومم ذاك ": أي: من أي سبب ذاك السواد؟* " لعله نزعة ": أي: لعل ذاك السواد نزعة عرق؟ أي: أثرها، يقال: نزع إليه في الشبه: إذا أشبهه. وقال النووي: المراد بالعرق: الأصل من النسب تشبيها بعرق الثمرة، ومعنى نزعه: أشبهه، واجتذبه إليه، وأظهر لونه عليه .