* قوله: " ما في النداء ": أي: الأذان كما في رواية .
* " والصف الأول ": من الخير والبركة كما في رواية .
* " ثم لم يجدوا ": سبيلا إلى تحصيله بطريق. [ ص: 106 ] * " إلا أن يستهموا عليه ": بأن يستهموا عليه، وضمير" عليه"لـ"ما"، وقيل: للمذكور من النداء والصف الأول، والاستهام: الاقتراع; أي: إلا بالقرعة. وفيه تجهيل للمتساهلين في هذا الأمر، فلا يرد أنهم قد علموا بخبر الصادق، وهم بسعة من تحصيله بلا استهام، ومع هذا لا يحصلونه، فكيف يصدق في الخبر بأنهم لو علموا لاستهموا؟* " ولو يعلموا ": حذفت النون لمجرد التخفيف، وهو كثير .