[ ص: 226 ] * قوله " مئة ": - بالنصب - بدل من تسعة وتسعين، ذكره لئلا يشتبه عدد تسعة وتسعين بعدد سبعة وسبعين مثلا خطا، وليتقرر العدد المذكور في الأذهان فضل تقرر .
* " غير واحد ": أي: إلا واحدا; كما جاء في رواية، فكلمة "غير" للاستثناء .
* " من أحصاها ": قيل: حفظها، وهو المشهور، وقيل: أي: عمل بمقتضاها; فإن بعضها يقتضي الخوف، وبعضها يقتضي الرجاء، وبعضها يقتضي التوكل عليه، ونحو ذلك، فيأتي بذلك، وقيل: أحاط بمعانيها .
* " دخل الجنة ": أي: ابتداء، أو هو بشارة بحسن الختام، وإلا، فمطلق الدخول يكفي فيه الإيمان .
* " إنه وتر ": تعليل لاختياره هذا العدد في أسمائه، والوتر: الفرد، والله تعالى هو الواحد الأحد الذي لا شريك له بوجه من الوجوه، لا في الذات، ولا في الصفات، ولا في الأفعال .
* " يحب الوتر ": أي: "يثيب على العمل الذي أتي به وترا أعظم جزاء .