* قوله: " يا نساء المسلمات ": بنصب "نساء"، وجر "المسلمات"; من إضافة الموصوف إلى صفته، وبضم "النساء" على النداء، ورفع "المسلمات" على اللفظ، ونصبه على المحل .
* " لا تحقرن ": - بفتح تاء وكسر قاف - ، وهو نهي بنون ثقيلة، هو المشهور، ويحتمل الخفيفة. [ ص: 259 ] * " جارة ": يحتمل أن المراد بها: الضرة، أو قريبة الدار .
* " لجارتها ": قيل: اللام متعلقة بلا تحقرن، والمفعول مقدر; أي:لا تحقرن لها هدية .
* " ولو فرسن شاة ": - بالنصب - بتقدير: ولو كانت الهدية فرسن شاة، وهو - بكسر الفاء والسين - من البقر; كقدم الإنسان، استعير لظلف الشاة، ونونه زائدة، وقيل: أصلية، وهذا مبالغة، وإن كان لا ينتفع بالفرسن; أي: لا تحقرن هدية جارتها حتى في أحقر الأشياء من أبغض البغيضين، هذا إن حملت الجارة على الضرة، وهذا نهي للمعطية أن تمتنع من الهدية; لاستقلال الموجود عندها، بل تجود بما تيسر، أو المعطاة عن الرد للاحتقار، والمقصود: الحث على التحابب، وتخصيص النساء لأنهن محل المحبة والشنآن .