* قوله : "الواصلة": هي التي تصل الشعر بشعر آخر، سواء اتصل بشعرها،
أو بشعر غيرها.
* "والمستوصلة": التي تأمر من يفعل بها ذلك، وكذلك:
* "الواشمة والمستوشمة": من الوشم، وهو أن يغرز الجلد بإبرة، ثم يحشى كحلا أو غيره من خضرة أو سواد.
[ ص: 48 ]
قيل: هذا وأمثاله؛ من نحو "لعن الله اليهود" ونحوه، إخبار بأن الله لعن هؤلاء، لادعاء منه صلى الله عليه وسلم؛ لأنه صلى الله عليه وسلم لم يبعث لعانا، وقد قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=664312 "المؤمن لا يكون لعانا". قلت: لعن الشيطان وغيره وارد، فالظاهر أن اللعن على من يستحقه على قلة لا يضر، فلذلك قيل: "لم يبعث لعانا" بصيغة المبالغة، ووجه اللعن: ما فيه من تغيير الخلق بتكلف، ومثله قد حرم الشارع، فيمكن توجه اللعن إلى فاعله؛ بخلاف التغيير بالخضاب ونحوه مما لم يحرمه الشارع؛ لعدم التكلف فيه.