* قوله : "من أدرك رمضان": الرفع بتقدير: من أدركه رمضان أحسن معنى، والنصب على أنه مفعول "أدرك" هو الظاهر لفظا.
* "من رمضان": الظاهر أنه بالتنوين نكرة؛ أي: من رمضان آخر مما تقدم.
* "لم يتقبل منه"؛ أي: صوم الذي أدركه، وفيه أن ترك مراعاة الترتيب يخل بالقبول.
* "فإنه لا يتقبل منه": لإخلاله بتقديم الفرض على التطوع.
* "حتى يصومه": يحتمل أنه غاية لعدم القبول في المحلين بطريق التنازع، والظاهر أن محمل هذا الحديث أن يتعمد ذلك، وما جاء أن الفرض ينجبر بالتطوع يوم القيامة، فذلك إذا كان غير متعمد، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في "الأوسط" باختصار، وهو حديث حسن، وقال في موضع آخر: وفيه nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه كلام، وبقية رجاله رجال الصحيح.