* قوله: "قال: سألنا nindex.php?page=showalam&ids=8عليا. . . إلخ" : كانت الشيعة يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم خصه بعلوم دون سائر الصحابة، وأيضا كان مظهرا لعلوم عجيبة، فكان يتوهم ذلك، فلذلك سأله.
* "عندكم" : أي: أهل البيت.
* "شيء" : أي: مخصوص بكم.
* "بعد القرآن" : أي: سوى القرآن، وما في حكمه من العلوم العامة التي يخص بها أحدا دون أحد.
* "إلا فهما" : استثناء منقطع; أي: لكن عندنا فهم في القرآن صار سببا لظهور العجائب التي تظهر منا.
* "أو ما في الصحيفة" : أي: وكذا عندنا ما في الصحيفة الذي هو من العلوم العامة، ويمكن أن يقال: معنى هل عندكم شيء؟ أي: مكتوب من العلوم سوى القرآن، ومعنى "إلا فهما" أي: إلا آثار فهم على أنه قد كتب بعض نتائج فهمه الصائب، والاستثناء متصل، ولكن على هذا الوجه ينبغي رفع "فهم" كما في بعض النسخ.
* "العقل" : بفتح فسكون - ; أي: الدية.
* "وفكاك الأسير" : - بفتح الفاء أو كسرها - ; أي: بيان أنه ينبغي أن يفك الأسير.
[ ص: 315 ] * "بكافر" : ظاهره العموم، ومن لا يقول به، يخصه بغير الذمي، فلا يقتل بقتل المستأمن عنده، والله تعالى أعلم.