* "محبة في أهله"؛ أي: أهل الواصل بالإحسان إليهم، ثم هو هكذا في أصلنا بالإضافة في المواضع الثلاثة، وفي بعض النسخ باللام في الموضعين الأولين، وبالإضافة في الثالث، وفي الترمذي باللام في المواضع الثلاثة.
* "مثراة"؛ بالمثلثة: مفعلة من الثراء، وهي الكثرة.
* "منسأة "؛ مفعلة من النساء، وهو التأخير، يقال: نسأته - بالهمز - : أخرته.
وفي nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: يعني به: الزيادة في العمر؛ أي: مظنة لذلك، وموضع له، وذلك بأن يبارك فيه بالتوفيق للطاعات، وعمارة أوقاته بالخيرات، وكذا "بسط الرزق" عبارة عن البركة.
وقيل: عن توسيعه.
وقيل: إنه بالنظر إلى ما يظهر للملائكة، وفي اللوح المحفوظ؛ أي: عمره ستون، وإن وصل، فمائة، وقد علم الله تعالى ما سيقع.