* "على المكاره": جمع مكره - بفتح الميم - ؛ من الكره بمعنى المشقة؛ كبرد الماء، وألم الجسم، والاشتغال بالوضوء مع ترك أمور الدنيا، وقيل: ومنها الجد في طلب الماء، وشراؤه بالثمن الغالي.
* "وكثرة الخطا": ببعد الدار.
[ ص: 333 ]
* "إلى هذه المساجد"؛ أي: المبنية للاجتماع في الصلاة بالأذان والإقامة " لا مسجد الدار ونحوه.
* "وانتظار الصلاة": بالجلوس لها في المسجد، أو تعلق القلب بها والتأهب لها.
* "إن الملائكة تقول": هذا بيان لصلاة الملائكة؛ فإن التقدير: إلا أن الملائكة تصلي عليه، وتقدير الاستثناء إما من أصل الحديث للاختصار، وظهور الأمر، أو من جهة بعض الرواة للنسيان، ومقتضى أحاديث الباب هو الاحتمال الأخير.
* "فإني أراكم": تعليل لأمره بذلك؛ أي: إني أراكم، فأعرف تقصيركم في هذا الأمر؛ فلذلك أمرتكم به.
* "صفوف الرجال": بدل من الصفوف.
* "المقدم" : بالرفع، خبر "أن"؛ أي: خير صفوف الرجال الصف المقدم.
* "وشرها": بالنصب، أو الرفع؛ لكون العطف بعد مضي الخبر.
* "من ضيق الإزار"؛ أي: قاله من جهة ضيق إزار الرجال، أو هو علة للمنفي في قوله: "لا ترين"، لا للنفي، وهذا ظاهر، والله تعالى أعلم.