* "وإلا فليأكل"؛ قالوا: هذا في المضطر الذي لا يجد طعاما، وهو يخاف على نفسه التلف.
وفي "الفتح": هذا الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، والحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أيضا، وفي "زوائده": في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري، واسمه nindex.php?page=showalam&ids=13999سعيد بن إياس، وقد اختلط بأخرة، ويزيد بن هارون روى عنه بعد الاختلاط، لكن أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في "صحيحه" من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري، والله تعالى أعلم، انتهى .
قلت: إسناد الإمام خالد بن يزيد بن هارون كما لا يخفى، وكذا إسناد nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي، قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في كتاب الكراهة: حدثنا علي بن شيبة، قال: ثنا علي بن عاصم، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري، إلخ، وبالجملة فالحديث قوي.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي: قد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد في غير هذا الحديث ما يدل على أن الإباحة المذكورة في هذا الحديث على الضرورة، ثم ذكر بإسناده عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد: "إذا أرمل القوم، فصبحوا الإبل، فلينادوا الراعي ثلاثا" إلى آخر الحديث، وفي آخره: "فإن كان معهم دراهم، فهو عليهم حرام إلا بإذن أهلها"، قال: ففي هذا الحديث دليل على أن ما أبيح من ذلك إنما هو على الضرورة، ثم سرد أحاديث في هذا المعنى، ثم قال: ويحتمل أن يكون حديث: "إذا أتى أحدكم على حائط"
[ ص: 362 ]
كان في حال وجوب الضيافة، ثم نسخ الوجوب، واستدل على ذلك بأحاديث، والله تعالى أعلم .