1163 - وبما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد بن جعفر ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=187أبا حميد الساعدي في عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحدهم
nindex.php?page=showalam&ids=60أبو قتادة قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=187أبو حميد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672550أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم . قالوا : لم ، فوالله ما كنت أكثرنا له تبعة ولا أقدمنا له صحبة ؟ فقال : بلى قالوا : فاعرض . فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه قال : فقالوا جميعا : صدقت ، هكذا كان يصلي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فذهب قوم إلى هذا ، فقالوا : الرفع في التكبير في افتتاح الصلاة يبلغ به المنكبين ولا يجاوزان ، واحتجوا في ذلك بهذه الآثار .
[ ص: 196 ] وكان ما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه عندنا غير مخالف لهذا ؛ لأنه إنما ذكر فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة رفع يديه مدا ، فليس في ذلك ذكر المنتهى بذلك المد إليه أي موضع هو .
قد يجوز أن يكون يبلغ به حذاء المنكبين ، وقد يحتمل أيضا أن يكون ذلك الرفع قبل الصلاة للدعاء ، ثم يكبر للصلاة بعد ذلك ، ويرفع يديه حذاء منكبيه .
فيكون حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه على الرفع عند القيام للصلاة للدعاء ، وحديث
علي رضي الله عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر رضي الله عنهما على الرفع بعد ذلك ، عند افتتاح الصلاة ، حتى لا تتضاد هذه الآثار .
وخالف في ذلك آخرون ، فقالوا : يرفع الأيدي في افتتاح الصلاة ، حتى يحاذي بها الأذنان .