1194 - فرواه بعضهم على ما ذكرناه ، ورواه آخرون على غير ذلك ، كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المؤذن قال : ثنا
شعيب بن الليث قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ، عن
يعلى أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=72729فنعتت له قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مفسرة حرفا حرفا .
ففي هذا أن ذكر قراءة
بسم الله الرحمن الرحيم من
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، تنعت بذلك قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم لسائر القرآن ، كيف كانت ؟
وليس في ذلك دليل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ
بسم الله الرحمن الرحيم فمعنى هذا غير معنى حديث
ابن جريج .
وقد يجوز أيضا أن يكون تقطيع فاتحة الكتاب الذي في حديث
ابن جريج ، كان من
ابن جريج أيضا حكاية منه للقراءة المفسرة حرفا حرفا ، التي حكاها
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
ابن أبي مليكة .
فانتفى بذلك أن يكون في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ذلك حجة لأحد .
وقالوا لهم أيضا ، فيما رووه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما في قوله :
ولقد آتيناك سبعا من المثاني . أما ما ذكرتموه من أنها هي السبع المثاني ، فإنا لا ننازعكم في ذلك .
وأما ما ذكرتموه من أن " بسم الله الرحمن الرحيم" منها ، فقد روي هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما ، كما ذكرتم ، وقد روي عن غيره ممن روينا عنه ، في هذا الباب ما يدل على خلاف ذلك أنه لم يجهر بها ولم يختلفوا جميعا أن فاتحة الكتاب سبع آيات .
فمن جعل
بسم الله الرحمن الرحيم منها عدها آية ، ومن لم يجعلها منها عد أنعمت عليهم آية .
فلما اختلفوا في ذلك وجب النظر وسنبين ذلك في موضعه إن شاء الله تعالى .