1275 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14385إبراهيم بن بشار قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=73294كان nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يرجع فيؤمنا فأخر النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ذات ليلة ، فصلى معه nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ثم جاء ليؤمنا فافتتح سورة البقرة فلما رأى ذلك رجل من القوم تنحى ناحية فصلى وحده . فقلنا : ما لك يا فلان ، أنافقت ؟ قال : ما نافقت ولآتين رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأخبرنه . فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله : إن معاذا يصلي معك ثم يرجع فيؤمنا ، وإنك أخرت العشاء البارحة فصلى معك ، ثم جاء فتقدم ليؤمنا فافتتح سورة البقرة فلما رأيت ذلك تنحيت فصليت وحدي ، يا رسول الله ، إنما نحن أصحاب نواضح إنما نعمل بأجزائنا أي بأعضائنا .
[ ص: 214 ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفتان أنت يا معاذ - مرتين - اقرأ سورة كذا ، اقرأ سورة كذا ، السور قصار من المفصل لا أحدها .
فقلنا
لعمرو : إن
أبا الزبير ثنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : اقرأ بسورة
والليل إذا يغشى -
والشمس وضحاها ،
والسماء ذات البروج ،
والسماء والطارق فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، وهو نحو هذا . فقد أنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم على
معاذ تثقيل قراءته بهم سورة البقرة ، فقال له : أفتان أنت يا
معاذ ؟ وأمره بالسور التي ذكرنا من المفصل .
فإن كانت تلك الصلاة هي صلاة المغرب فقد ضاد هذا الحديث حديث
زيد بن ثابت وما ذكرنا معه في أول هذا الباب .
وإن كانت هي صلاة العشاء الآخرة فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرأ فيها بما ذكرنا مع سعة وقتها ، فإن صلاة المغرب - مع ضيق وقتها - أحرى أن يكون تلك القراءة فيها مكروهة .
وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما كان يقرأ به في صلاة العشاء الآخرة نحو من هذا .