1357 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال :
صليت خلف nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما فلم يكن يرفع يديه إلا في التكبيرة الأولى من الصلاة . فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قد رأى النبي صلى الله عليه وسلم يرفع ، ثم قد ترك هو الرفع بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا يكون ذلك إلا وقد ثبت عنده نسخ ما قد رأى النبي صلى الله عليه وسلم فعله وقامت الحجة عليه بذلك .
فإن قال قائل : " هذا حديث منكر " قيل له " وما دلك على ذلك ؟ فلن تجد إلى ذلك سبيلا " .
[ ص: 226 ] فإن قال : فإن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا قد ذكر أنه رأى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يفعل ما يوافق ما روي عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، من ذلك . قيل لهم : فقد ذكر ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، وقد خالفه
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
فقد يجوز أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فعل ما رآه
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس يفعله قبل أن تقوم عنده الحجة بنسخه ، ثم قامت عنده الحجة بنسخه فتركه وفعل ما ذكره عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
هكذا ينبغي أن يحمل ما روي عنهم ، وينفى عنه الوهم ، حتى يتحقق ذلك ، وإلا سقط أكثر الروايات .
وأما حديث
وائل ، فقد ضاده
إبراهيم بما ذكر عن
عبد الله أنه لم يكن رأى النبي صلى الله عليه وسلم فعل ما ذكر .
فعبد الله أقدم صحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأفهم بأفعاله من
وائل ، قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يليه
المهاجرون ليحفظوا عنه .