1896 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
شرحبيل بن السمط قال : قلنا
لكعب بن مرة أو مرة بن كعب : حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم - لله أبوك واحذر - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=857048دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على مضر فأتيته ، فقلت : يا رسول الله ، إن الله قد نصرك واستجاب لك وإن قومك قد هلكوا ، فادع الله لهم ، فقال : اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا مريعا طبقا غدقا عاجلا غير رائث نافعا غير ضار . قال : فما كان إلا جمعة أو نحوها حتى مطروا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فذهب قوم إلى أن سنة الاستسقاء هو الابتهال إلى الله - تعالى - والتضرع إليه ، كما في هذه الآثار وليس في ذلك صلاة ، وممن ذهب إلى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رحمه الله .
وخالفهم في ذلك آخرون ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف رحمه الله .
فقالوا : بل السنة في الاستسقاء أن يخرج الإمام بالناس إلى المصلى ويصلي بهم هناك ركعتين ويجهر فيهما بالقراءة ، ثم يخطب ويحول رداءه فيجعل أعلاه أسفله وأسفله أعلاه إلا أن يكون رداء ثقيلا لا يمكنه قلبه كذلك ، أو يكون طيلسانا ، فيجعل الشق الأيمن منه على الكتف الأيسر ، والشق الأيسر منه على الكتف الأيمن .
وقالوا : ما ذكر في هذه الآثار من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وسؤاله به ، فهو جائز أيضا يسأل الله ذلك ، فليس فيه دفع أن يكون من سنة الإمام إذا أراد أن يستسقي بالناس أن يفعل ما ذكرنا .
فنظرنا فيما ذكروا من ذلك : هل نجد له من الآثار دليلا . ؟