2022 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
أبي مرة ، مولى عقيل بن أبي طالب رضي الله عنهما ،
أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة رضي الله عنه ، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر ؟ فقال : إن شئت أخبرتك كيف أصنع أنا ، قلت : أخبرني .
قال : إذا صليت العشاء ، صليت بعدها خمس ركعات ، ثم أنام ، فإن قمت من الليل ، صليت مثنى مثنى ، وإن أصبحت أصبحت على وتر .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما ،
وعائذ بن عمرو ،
وعمار ،
وأبو هريرة رضي الله عنهما ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله عنها ، لا يرون التطوع بعد الوتر ، ينقض الوتر .
فهذا أولى - عندنا - مما روي عمن خالفهم ؛ إذ كان ذلك موافقا لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعله وقوله .
والذي روي عن الآخرين أيضا فليس له أصل في النظر ؛ لأنهم كانوا إذا أرادوا أن يتطوعوا ، صلوا ركعة ، فيشفعون بها وترا متقدما ، قد قطعوا فيما بينه وبين ما شفعوا به ، بكلام ، وعمل ، ونوم ، وهذا لا أصل له أيضا في الإجماع ، فيعطف عليه هذا الاختلاف .
[ ص: 344 ] فلما كان ذلك كذلك ، وخالفه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذكرنا ، وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا خلافه ، انتفى ذلك ، ولم يجز العمل به .
وهذا القول الذي بينا قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد رحمهم الله .