[ ص: 425 ] 2478 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
حبان البارقي ، قال :
قلت nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر : إني من بعث أهل العراق فكيف أصلي ؟ قال : إن صليت أربعا ، فأنت في مصر ، وإن صليت ركعتين فأنت مسافر .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رضي الله عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة بن اليمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله عنها
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر رضي الله عنهما ، قد روي عنهم في إتمام الصلاة في السفر ، ما قد ذكرنا .
ولكل واحد منهم في مذهبه الذي ذهب إليه معنى سنبينه في هذا الباب ، ونذكر مع ذلك ما يجب به لقوله من طريق النظر ، وما يجب عليه أيضا من طريق النظر إن شاء الله تعالى .
فأما
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رضي الله عنهما ، فالذي ذكرنا عنه من ذلك ، هو إتمامه الصلاة بـ "
منى " فلم يكن ذلك لأنه أنكر التقصير في السفر . وكيف يتوهم ذلك عليه ، وقد قال الله تعالى :
وإذا ضربتم في الأرض الآية ، فأباح الله لهم التقصير في هذه الآية إذا خافوا أن يفتنهم الذين كفروا .
نعم أخبرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ذلك واجب لهم ، وإن أمنوا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=120يعلى بن منبه الذي رويناه عنه ، عن
عمر رضي الله عنه في أول هذا الباب وصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بـ
منى ركعتين وهم أكثر ما كانوا وآمنه ،
وعثمان معه رضي الله عنه فلم يكن إتمامه الصلاة بـ "
منى " لأنه أنكر التقصير في السفر ، ولكن لمعنى قد اختلف فيه .