2605 - وذكر في ذلك ما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15036القواريري ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم ، قال :
أتينا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة رضي الله عنه فقلنا : حدثنا . فقال : صحبت النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث سنين .
قالوا :
فأبو هريرة رضي الله عنه إنما صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث سنين ، وهو حضر تلك الصلاة ، ونسخ الكلام في الصلاة كان والنبي صلى الله عليه وسلم
بمكة .
فدل ذلك على أن ما كان في حديث
ذي اليدين من الكلام في الصلاة ، مما لم ينسخ بنسخ الكلام في الصلاة ، إن كان متأخرا عن ذلك .
قيل له : أما ما ذكرت من وقت إسلام
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، فهو كما ذكرت .
وأما قولك إن نسخ الكلام في الصلاة كان والنبي صلى الله عليه وسلم يومئذ
بمكة ، فمن روى لك هذا ، وأنت لا تحتج إلا بمسند ، ولا تسوغ لخصمك الحجة عليك إلا بمثله ، فمن أسند لك هذا ؟ وعمن رويته ؟ .
وهذا
زيد بن أرقم الأنصاري يقول : كنا نتكلم في الصلاة ، حتى نزلت :
وقوموا لله قانتين فأمرنا بالسكوت ، وقد روينا ذلك عنه في غير هذا الموضع من كتابنا هذا وصحبة زيد لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنما كانت
بالمدينة .
فقد ثبت بحديثه هذا أن نسخ الكلام في الصلاة كان
بالمدينة بعد قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم من
مكة ، مع أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة رضي الله عنه لم يحضر تلك الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أصلا ، لأن
ذا اليدين قتل يوم بدر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أحد الشهداء . قد ذكر ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق وغيره . وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رضي الله عنه ما يوافق ذلك .