3123 - حدثنا
فهد ، قال : ثنا
عمرو بن طارق ، قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، أن
نافعا أخبره قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رضي الله عنهما :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651411فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر ، صاعا من تمر ، أو صاعا من شعير ، على كل إنسان ، ذكر حر ، أو عبد ، من المسلمين .
قال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول : ( فجعل الناس عدله مدين من حنطة ) .
فقول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما : ( فجعل الناس عدله مدين من حنطة ) إنما يريد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين يجوز تعديلهم ، ويجب الوقوف عند قولهم .
[ ص: 45 ] فإنه قد روي عن
عمر مثل ذلك في كفارة اليمين ، أنه قال
ليسار بن نمير : ( إني أحلف أن لا أعطي أقواما شيئا ، ثم يبدو لي فأفعل ، فإذا رأيتني فعلت ذلك ، فأطعم عني عشرة مساكين ، كل مسكين نصف صاع من بر ، أو صاعا من تمر أو شعير ) .
وروي عن
علي مثل ذلك ، وسنذكر ذلك في موضعه من كتابنا هذا ، إن شاء الله تعالى ، مع أنه قد روي عن
عمر ، وعن
أبي بكر أيضا ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، في صدقة الفطر : أنها من الحنطة نصف صاع ، وسنذكر ذلك أيضا في هذا الباب إن شاء الله تعالى .
فدل ذلك على أنهم هم المعدلون لما ذكرنا من الحنطة ، بالمقدار من الشعير ، والتمر الذي ذكرنا ، ولم يكونوا يفعلون ذلك إلا بمشاورة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وإجماعهم لهم على ذلك .
فلو لم يكن روي لنا في مقدار ما يعطى من الحنطة في زكاة الفطر إلا هذا التعديل ، لكان ذلك - عندنا - حجة عظيمة في ثبوت ذلك المقدار من الحنطة ، وأنه نصف صاع .
فكيف وقد روي - مع ذلك - عن
أسماء ، أنها كانت تخرج ذلك المقدار على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا .
ثم قد روي في غير هذه الآثار التي ذكرناها عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ما يوافق ذلك أيضا .