3702 - وقد حدثنا
فهد ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15424النفيلي ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651654سئل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : مرتين .
فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها : لقد علم nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اعتمر ثلاثا سوى عمرته التي قرنها بحجته .
فإن قال قائل : فكيف تقبلون مثل هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ؟ وقد رويتم عنها في أول هذا الباب ما قد رويتم من إفراد رسول الله صلى الله عليه وسلم وتمتعه على ما ذكرتم ؟
قيل له : ذلك عندنا - والله أعلم - على نظير ما صححنا عليه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما ، فيكون ما علمت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ابتدأ فأحرم بعمرة ، ولم يقرنها حينئذ بحجة ، فمضى فيها على أن يحج وقت الحج ، فكان في ذلك متمتعا بها ، ثم أحرم بحجة مفردة في إحرامه بها لم يبتدئ معها إحراما بعمرة ، فصار بذلك قارنا لها إلى عمرته المتقدمة .
فقد كان في إحرامه على أشياء مختلفة ، كان في أوله متمتعا ، ثم صار محرما بحجة أفردها في إحرامه ، فلزمته مع العمرة التي كان قدمها ، فصار في معنى القارن والمتمتع ، وأرادت - يعني
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها - بذكرها الإفراد ، خلافا للذين يرون أن النبي صلى الله عليه وسلم أهل بهما جميعا .