3915 - وقد حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ، قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=654006أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه قدموا مكة ملبين بالحج .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من شاء فليجعلها عمرة إلا من كان معه الهدي .
فأخبر
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما في حديث
بكر هذا ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم
مكة ، وهو ملب بالحج .
وقد أخبر في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ ، فأحرم بالعمرة .
فهذا معناه - عندنا ، والله أعلم - أنه كان أحرم أولا بحجة ، على أنها حجة ، ثم فسخها فصيرها عمرة ، فلبى بالعمرة ، ثم تمتع بها إلى الحج ، حتى يصح حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم وبكر هذين ، ولا يتضادان .
وفسخ رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج الذي كان فعله وأمر به أصحابه ، هو بعد طوافهم
بالبيت . قد ذكرنا ذلك في باب فسخ الحج ، فأغنانا ذلك عن إعادته ههنا .
فاستحال بذلك أن يكون الطواف الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فعله للعمرة ، التي انقلبت إليها حجته مجزيا عنه ، من طواف حجته التي أحرم بها بعد ذلك .
ولكن وجه ذلك عندنا - والله أعلم - أنه لم يطف لحجته قبل يوم النحر ؛ لأن الطواف الذي يفعل قبل يوم النحر في الحجة ، إنما يفعل للقدوم ، لا لأنه من صلب الحجة .
فاكتفى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما بالطواف الذي كان فعله بعد القدوم في عمرته عن إعادته في حجته .
وهذا مثل ما قد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما أيضا من فعله .