3967 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، أنه سمعه يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659264دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة ، حتى إذا كان بالشعب نزل فبال ، ثم توضأ ، فلم يسبغ الوضوء ، فقلت له : الصلاة ، فقال : الصلاة أمامك .
فركب حتى جاء بالمزدلفة ، فنزل فتوضأ فأسبغ الوضوء ، ثم أقيمت الصلاة فصلى المغرب ، ثم أناخ كل إنسان بعيره في منزله ، ثم أقيمت العشاء فصلاها ، ولم يصل بينهما شيئا .
فقد اختلف عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاتين
بمزدلفة : هل صلاهما معا ؟ أو عمل بينهما عملا ؟ فروي في ذلك ما قد ذكرنا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما
وأسامة .
واختلف عنه كيف صلاهما ؟ فقال بعضهم : بأذان وإقامة ، وقال بعضهم : بأذان وإقامتين . وقال بعضهم : بإقامة واحدة ليس معهما أذان .
فلما اختلفوا في ذلك على ما ذكرنا ، وكانت الصلاتان يجمع بينهما
بمزدلفة ، وهما المغرب والعشاء ، كما يجمع بين الصلاتين
بعرفة ، وهما الظهر والعصر ، فكان هذا الجمع في هذين الموطنين جميعا لا يكون إلا لمحرم في حرمة الحج ، فلا يكون لحلال ولا لمعتمر غير حاج ، وكانت الصلاتان
بعرفة تصلى إحداهما في إثر صاحبتها ، ولا يعمل بينهما عمل ، وكانتا يؤذن لهما أذانا واحدا ، ويقام لهما إقامتين ، كما يفعل
بعرفة سواء .
هذا هو النظر في هذا الباب ، وهو خلاف قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد رضي الله عنهم .
وذلك أنهم كانوا يذهبون في الجمع بين الصلاتين
بعرفة إلى ما ذكرنا ، ويذهبون في الجمع بين الصلاتين
بمزدلفة إلى أن يجعلوا ذلك بأذان وإقامة واحدة ، ويحتجون في ذلك بما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري يذهب في ذلك إلى أن يصليهما بإقامة واحدة لا أذان معهما ، على ما روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والذي رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر من هذا أحب إلينا ، لما شهد له النظر ، ثم وجدنا بعد ذلك حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما قد عاد إلى معنى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه .