4018 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16586علي بن عبد الرحمن قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15627أبي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651574كان nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ردف النبي صلى الله عليه وسلم من عرفة إلى المزدلفة ، ثم أردف الفضل بن عباس رضي الله عنهما من مزدلفة إلى منى ، فكلاهما قالا : لم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبي حتى رمى جمرة العقبة .
فقد جاءت هذه الآثار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يلبي حتى رمى جمرة العقبة وصح مجيئها ، ولم يخالفها عندنا ما قدمناه في أول هذا الباب لما قد شرحنا وبينا .
وهذا
الفضل بن عباس رضي الله عنهما ، فقد كان رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دفع من
عرفة ، وقد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم
بعرفة يلبي حينئذ وبعد ذلك .
وقد ذكرنا عن
أسامة أنه قال : كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم
بعرفة ، فلم يكن يزيد على التهليل والتكبير ، فدلت تلبيته
بعرفة أنه قد كان له أن يلبي أيضا
بعرفة وأنه إنما كان تكبيره وتهليله
بعرفة كما كان له قبلها ، لا أن يجعل مكان التلبية تهليلا وتكبيرا .
ألا ترى إلى قول
عبد الله في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : لبى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رمى جمرة العقبة ، إلا أنه ربما كان خلط ذلك بتكبير وتهليل .
[ ص: 226 ] فأخبر
عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قد كان يخلط التكبير بالتهليل ، وكان التهليل والتكبير ، لا يدلان على أن لا تلبية في وقتها ، والتلبية في ذلك الوقت تدل على أن ذلك الوقت كان وقت تلبيته .
فثبت بتصحيح هذه الآثار أن وقت التلبية إلى أن يرمي جمرة العقبة يوم النحر .