4020 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ،
أنها كانت تترك التلبية إذا راحت إلى الموقف .
فمن الحجة عليهم لأهل المقالة الأخرى أن
القاسم ، لم يخبر في حديثه الذي رويناه عنه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنها قالت : إن التلبية تنقطع قبل الوقوف
بعرفة .
وإنما أخبر عن فعلها فقال : كانت تترك التلبية إذا راحت إلى الموقف .
فقد يجوز أن تكون كانت تفعل ذلك ، لا على أن وقت التلبية قد انقطع ، ولكن لأنها تأخذ فيما سواها من الذكر من التكبير والتهليل ، كما لها أن تفعل ذلك قبل يوم عرفة أيضا ، ولا يكون ذلك دليلا على انقطاع التلبية ، وخروج وقتها .
وكذلك ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير ، عن
عمر رضي الله عنه في ذلك أيضا ، وهو مثل هذا .
4020 م - وقد حدثنا
علي بن شيبة ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود قال : حججت مع
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود . فلما كان يوم عرفة وخطب
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير بعرفة ، فلما لم يسمعه يلبي ، صعد إليه
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود فقال : ما يمنعك أن تلبي ؟ فقال : أويلبي الرجل إذا كان في مثل مقامك هذا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود : نعم ، سمعت
عمر بن الخطاب رضي الله عنه يلبي في مثل مقامك هذا ، ثم لم يزل يلبي حتى صدر بعيره عن
الموقف ، قال : فلبى
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير .