5206 - وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14456محمد بن عبد الرحمن الهروي ، قال : ثنا
دحيم ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16230صفوان ، عن
عبد الرحمن بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف .
5207 قال
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد : وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف - وهو ابن مالك - أن مدديا رافقهم في غزوة مؤتة ، وأن روميا كان يشد على المسلمين ويغري بهم ، فتلطف له ذلك المددي ، فقعد له تحت صخرة ، فلما مر به ، عرقب فرسه ، وخر الرومي لقفاه ، فعلاه بالسيف فقتله ، فأقبل بفرسه ، وسيفه ، وسرجه ، ولجامه ، ومنطقته ، وسلاحه ، كل ذلك مذهب بالذهب والجوهر ، إلى nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد ، فأخذ منه خالد طائفة ، ونفله بقيته .
فقلت : يا خالد ، ما هذا ؟ أما تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفل القاتل السلب كله .
قال : بلى ، ولكني استكثرته ، فقلت : إني والله لأعرفنكها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال عوف : فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته خبره ، فدعاه وأمره أن يدفع إلى المددي بقية سلبه ، فولى خالد ليدفع سلبه .
فقلت : كيف رأيت يا خالد ؟ أولم أف لك بما وعدتك ؟ فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : يا خالد ، لا تعطه ، فأقبل علي فقال : هل أنتم تاركو أمرائي ؟ لكم صفوة أمرهم ، وعليهم كدره .
أفلا ترى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان أمر خالدا بدفع بقية السلب إلى المددي ، فلما تكلم عوف بما تكلم به أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم خالدا أن لا يدفعه إليه . [ ص: 232 ] فدل ذلك أن السلب لم يكن واجبا للمددي ، بقتله الذي كان ذلك السلب عليه ؛ لأنه لو كان واجبا له بذلك إذا لما منعه رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلام كان من غيره .
ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر
خالدا بدفعه إليه ، وله دفعه إليه ، وأمره بعد ذلك بمنعه منه ، وله منعه منه ، كقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه
لأبي طلحة في حديث
البراء بن مالك الذي قد ذكرناه فيما تقدم من هذا الباب : ( إنا كنا لا نخمس الأسلاب ، وإن سلب
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء قد بلغ مالا عظيما ، ولا أرانا إلا خامسيه ) . قال : فخمسه .
فأخبر
عمر أنهم كانوا لا يخمسون الأسلاب ، ولهم أن يخمسوها ، وأن تركهم تخميسها ، إنما كان بتركهم ذلك لا لأن الأسلاب قد وجبت للقاتلين ، كما تجب لهم سهمانهم من الغنيمة .
فكذلك ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف بن مالك ، من أمره
خالدا بما أمره به ، ومن نهيه إياه بعد ذلك عما نهاه عنه ، إنما أمره بما له أن يأمر به ، ونهاه عما له أن ينهاه عنه .
وفيما ذكرنا دليل صحيح أن السلب لا يجب للقاتلين من هذه الجهة .