6005 - حدثنا
أحمد بن داود ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة ، عن
عمرو بن الشريد ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656462أتاني nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة ، فوضع يده على أحد منكبي ، فقال : انطلق بنا إلى سعد .
فأتينا nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص في داره ، فجاء nindex.php?page=showalam&ids=96أبو رافع فقال للمسور : ألا تأمر هذا ، يعني سعدا ، أن يشتري مني بيتين في داري ؟ .
فقال سعد : والله لا أزيدك على أربعمائة دينار مقطعة أو منجمة .
فقال : سبحان الله ، لقد أعطيت به خمسمائة دينار نقدا ، ولولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الجار أحق بسقبه ما بعتك .
فدل ما ذكرنا أن ذلك الجار الذي عناه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الجار الذي تعرفه العامة ، ومن أعطاك أن الشريك يقال له : جار ؟ وأين وجدت هذا في لغات العرب ؟
فإن قال : لأني قد رأيت المرأة تسمى جارة زوجها .
[ ص: 124 ] قيل له : صدقت ، قد سميت المرأة جارة زوجها ليس لأن لحمها مخالط للحمه ، ولا دمها مخالط لدمه ، ولكن لقربها منه .
فكذلك الجار سمي جارا لقربه من جاره لا لمخالطته إياه فيما جاوره به .
وأنت فقد زعمت أن الآثار على ظاهرها ، فكيف تركت الظاهر في هذا ، ومعه الدلائل ، وتعلقت بغيره مما لا دلالة معه ؟
ثم قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا من إيجابه الشفعة بالجوار ، وتفسيره ذلك الجوار