6976 - وقد روي هذا الحديث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها بغير هذا اللفظ : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المؤذن ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653681يغفر الله لأبي عبد الرحمن بن عمر رضي الله عنه ، يقول : إن الميت ليعذب ببكاء الحي .
والله ما ذاك إلا إيهاما من nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رضي الله عنه يغفر الله له ، إن الله عز وجل يقول : ولا تزر وازرة وزر أخرى .
وما ذاك إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على قبر يهودي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنتم تبكون عليه ، وإنه ليعذب في قبره يقول : بعمله .
فأخبرت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها في هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إنما أخبر أن ذلك الكافر يعذب في قبره بعمله ، وأهله يبكون عليه ، وقد منع الله عز وجل ، أن تزر وازرة وزر أخرى .
فدل ذلك على أن ميتا لا يعذب في قبره ببكاء حي لم يأمر به في حياته ، ومات ، لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف : البكاء المكروه ما هو ، وأنه هو الذي معه اللطم والشق .
فقد ثبت بما ذكرنا إباحة البكاء على الميت ، إذا لم يكن معه سبب مكروه ، من شق ثوب ، ولطم وجه ، ونياحة ، وما أشبه ذلك .