727 - حدثنا
صالح بن عبد الرحمن قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16512عبدة بن أبي لبابة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15983سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى أن nindex.php?page=showalam&ids=396أباه كان يحدث بعدما يغتسل يوم الجمعة ، فيتوضأ ولا يعيد الغسل .
قيل له : أما ما روي عن
علي رضي الله عنه ، فلا دلالة فيه على الفرض ؛ لأنه لما قال له
nindex.php?page=showalam&ids=15910زاذان : إنما أسألك عن الغسل الذي هو الغسل ، أي الذي في إصابته الفضل قال : " يوم الجمعة ، ويوم الفطر ، ويوم النحر ، ويوم عرفة " فقرن بعض ذلك ببعض . فلما كان ما ذكر مع غسل يوم الجمعة ، ليس على الفرض ، فكذلك غسل يوم الجمعة .
وأما ما روي عن
سعد من قوله : " ما كنت أرى أن مسلما يدع الغسل يوم الجمعة " أي لما فيه من الفضل الكبير مع خفة مؤنته .
وأما ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه من قوله " حق الله واجب ، على كل مسلم يغتسل في كل سبعة أيام " . فقد قرن ذلك بقوله " وليمس طيبا إن كان لأهله " فلم يكن مسيس الطيب على الفرض ، فكذلك الغسل .
فقد سمع
عمر يقول
لعثمان رضي الله عنه : ما ذكرناه ، ولم يأمره بالرجوع بحضرته ، فلم ينكر ذلك عليه ، فذلك أيضا دليل على أنه عنده كذلك .
وأما ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة ، مما ذكرنا عنه في ذلك فهو إرادة منه للقصد بالغسل إلى الجمعة ، لإصابة الفضل في ذلك ؛ وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=396عبد الرحمن بن أبزى خلاف ذلك .
وجميع ما بيناه في هذا الباب هو قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد . رحمهم الله تعالى .