811 - حدثنا
علي بن شيبة ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى النيسابوري ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ،
[ ص: 132 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : حدثني
أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=672353أن عبد الله بن زيد الأنصاري رأى الأذان في المنام ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال : علمه بلالا " فقام nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، فأذن مثنى مثنى .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد ، لم يذكر في حديثه الترجيع ، فقد خالف
nindex.php?page=showalam&ids=95أبا محذورة في الترجيع في الأذان .
فاحتمل أن يكون الترجيع الذي حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=95أبو محذورة إنما كان لأن
nindex.php?page=showalam&ids=95أبا محذورة لم يمد بذلك صوته ، على ما أراد النبي صلى الله عليه وسلم منه ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " ارجع وامدد من صوتك " هكذا اللفظ في الحديث .
فلما احتمل ذلك وجب النظر ، لنستخرج به من القولين قولا صحيحا ، فرأينا ما سوى ما اختلف فيه من الشهادة أن ( لا إله إلا الله وأن
محمدا رسول الله " لا ترجيع فيه ) .
فالنظر على ذلك أن يكون ما اختلفوا فيه من ذلك ، معطوفا على ما أجمعوا عليه ، ويكون إجماعهم ، أن لا ترجيع في سائر الأذان غير الشهادة يقضي على اختلافهم في الترجيع في الشهادة .
وهذا الذي وصفنا وما بيناه من نفي الترجيع ، قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رضي الله عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد رحمهما الله تعالى .