باب
ترك الحائض الوداع
أخبرنا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77370حاضت صفية بعد ما أفاضت فذكرت حيضها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحابستنا هي ؟ فقلت يا رسول الله [ ص: 198 ] إنها حاضت بعد ما أفاضت قال فلا إذا } أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77371أن nindex.php?page=showalam&ids=199صفية بنت حيي حاضت فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحابستنا هي ؟ فقلت إنها قد كانت أفاضت ثم حاضت بعد ذلك فقال فلا إذا } .
أخبرنا
سفيان عن
الزهري عن
عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77372أن صفية حاضت يوم النحر فذكرت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة حيضتها للنبي صلى الله عليه وسلم فقال أحابستنا هي ؟ فقلت : إنها قد كانت أفاضت ثم حاضت بعد ذلك قال فلتنفر إذا } أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77373رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر nindex.php?page=showalam&ids=199صفية بنت حيي فقيل إنها قد حاضت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلها حابستنا فقالوا يا رسول الله إنها قد أفاضت قال فلا إذا } .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة قال
عروة قالت
عائشة ونحن نذكر ذلك فلم يقدم الناس نساءهم إن كان لا ينفعهم ولو كان ذلك الذي يقول لأصبح "
بمنى " أكثر من ستة آلاف امرأة حائض .
أخبرنا
سعيد بن سالم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
الحسن بن مسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77374عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إذ قال له nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أتفتي أن تصدر الحائض قبل أن يكون آخر عهدها بالبيت ؟ قال : نعم ، قال فلا تفت بذلك قال فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إما لا ، فسل فلانة الأنصارية هل أمرها بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال فرجع إليه nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يضحك ويقول ما أراك إلا قد صدقت } ، أخبرنا
سفيان عن
ابن أبي حسين قال {
اختلف nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت في المرأة الحائض فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس تنفر ، وقال زيد لا تنفر ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس سل ، فسأل أم سليم وصواحباتها قال فذهب زيد فلبث عنه ثم جاءه وهو يضحك فقال القول ما قلت } أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
أبي الرجال محمد بن عبد الرحمن عن أمه
عمرة بنت عبد الرحمن أنها أخبرته أن
عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت إذا حجت ومعها نساء تخاف أن يحضن قدمتهن يوم النحر فأفضن فإن حضن بعد ذلك لم تنتظر بهن أن يطهرن تنفر بهن وهن حيض .
أخبرنا
سفيان عن
أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد أن
عائشة كانت تأمر النساء أن يعجلن الإفاضة مخافة الحيض ، أخبرنا
سفيان عن
عمرو بن دينار nindex.php?page=showalam&ids=12397وإبراهيم بن ميسرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : جلست إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فسمعته يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32081لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت } فقلت ما له أما سمع ما سمع أصحابه ؟ ثم جلست إليه من العام المقبل فسمعته يقول زعموا أنه رخص للمرأة الحائض .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) كأن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - والله أعلم - سمع الأمر بالوداع ولم يسمع الرخصة للحائض فقال به على العام وهكذا ينبغي له ولمن سمع عاما أن يقول به فلما بلغه الرخصة للحائض ذكرها وأخبرنا عن
ابن شهاب قال جلت
عائشة للنساء عن ثلاث ، لا صدر لحائض إذا أفاضت بعد المعرف ثم حاضت قبل الصدر وإذا طافت المرأة طواف الزيارة الذي يحلها لزوجها ثم حاضت نفرت بغير وداع ، ولا فدية عليها وإن طهرت قبل أن تنفر فعليها الوداع كما يكون على التي لم تحض من النساء ، وإن
خرجت من بيوت مكة كلها قبل أن تطهر ثم طهرت لم يكن عليها الوداع ، وإن طهرت في البيوت كان عليها الوداع ، وكذلك لو رأت الطهر فلم تجد ماء كان عليها الوداع كما تكون عليها الصلاة ، فإن كانت مستحاضة طافت في الأيام التي تصلي فيها فإن بدأت بها الاستحاضة قلنا لها ، تقف حتى تعلم قدر حيضتها واستحاضتها فنفرت فعلمنا أن اليوم الذي نفرت فيه يوم طهر كان عليها دم لترك الوداع ، وإن كان يوم حيض لم يكن عليها دم