( قال )
ولا يصلي الرجل والمرأة واصلين شعر إنسان بشعورهما ولا شعره بشعر شيء لا يؤكل لحمه ولا شعر شيء يؤكل لحمه إلا أن يؤخذ منه شعره وهو حي فيكون في معنى الذكي كما يكون اللبن في معنى الذكي ، أو يؤخذ بعدما يذكى ما يؤكل لحمه فتقع الذكاة على كل حي منه وميت فإن
سقط من شعرهما شيء فوصلاه بشعر إنسان ، أو شعورهما لم يصليا فيه فإن فعلا فقد قيل : يعيدان . وشعور الآدميين لا يجوز أن يستمتع من الآدميين كما يستمتع به من البهائم بحال ; لأنها مخالفة لشعور ما يكون لحمه ذكيا ، أو حيا ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن
فاطمة بنت المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76821أتت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله : إن بنتا لي أصابتها الحصبة فتمزق شعرها أفأصل فيه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعنت الواصلة والموصولة } ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) فإذا
ذكي الثعلب والضبع صلي في جلودهما وعلى جلودهما شعورهما ; لأن لحومهما تؤكل وكذلك إذا أخذ من شعورهما وهما حيان
صلى فيهما [ ص: 72 ] وكذلك جميع ما أكل لحمه يصلى في جلده إذا ذكي وفي شعره وريشه إذا أخذ منه وهو حي فأما
ما لا يؤكل لحمه فما أخذ من شعره حيا ، أو مذبوحا فصلي فيه أعيدت الصلاة من قبل أنه غير ذكي في الحياة وأن الذكاة لا تقع على الشعر ; لأن ذكاته وغير ذكاته سواء وكذلك إن دبغ لم يصل له في شعر ذي شعر منه ولا ريش ذي ريش ; لأن الدباغ لا يطهر شعرا ولا ريشا ويطهر الإهاب ; لأن الإهاب غير الشعر والريش ، وكذلك عظم ما لا يؤكل لحمه لا يطهره دباغ ولا غسل ذكيا كان ، أو غير ذكي .