وترجم في
اختلاف nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي باب المنبوذ ( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ابن شهاب عن
سنين أبي جميلة رجل من
بني سليم أنه وجد منبوذا في زمان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فجاء به إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقال : ما حملك على أخذ هذه النسمة ؟ قال وجدتها ضائعة فأخذتها فقال عريفي يا أمير المؤمنين إنه رجل صالح فقال : أكذلك ؟ قال : نعم قال :
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر اذهب فهو حر وولاؤه لك وعلينا نفقته قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك الأمر المجتمع عليه عندنا في المنبوذ أنه حر وأن ، ولاءه للمسلمين فقلت :
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي فبقول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك نأخذ .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) فقد تركتم ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في المنبوذ فإن كنتم تركتموه ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13514الولاء لمن أعتق } ، فقد زعمتم أن في ذلك دليلا على أن لا يكون الولاء إلا لمن أعتق ، ولا يزول عن معتق ، فقد خالفتم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر استدلالا بالسنة ثم خالفتم السنة فزعمتم أن السائبة لا يكون ولاؤه للذي أعتقه ، وهو معتق فخالفتموهما جميعا وخالفتم السنة في
النصراني يعتق العبد المسلم فزعمتم أن لا ولاء له ، وهو معتق وخالفتم السنة في المنبوذ إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23773فإنما الولاء لمن أعتق } فهذا نفى أن يكون الولاء لمن أعتق والمنبوذ غير معتق ولا ولاء له فمن أجمع ترك السنة وخالف
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فيا ليت شعري من هؤلاء المجمعين لا يسمون فإنا لا نعرفهم ، وهو المستعان ، ولم يكلف الله أحدا أن يأخذ دينه عمن لا يعرفه ، ولو كلفه أفيجوز له أن يقبل عمن لا يعرف ؟ إن هذه لغفلة طويلة فلا أعرف أحدا عنه هذا العلم يؤخذ عليه مثل هذا في قوله واحد يترك ما روي في اللقيط عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر للسنة ثم يدع السنة فيه في موضع آخر في السائبة والنصراني يعتق المسلم .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) وقد خالفنا بعض الناس في هذا فكان قوله أشد توجيها من قولكم قالوا : يتبع ما جاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في اللقيط ; لأنه قد يحتمل أن لا يكون خلافا للسنة وأن تكون السنة في المعتق فيمن لا ولاء له ويجعل ولاء الرجل يسلم على يديه الرجل للمسلم بحديث
عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا : في السائبة والنصراني يعتق المسلم قولنا فزعمنا أن عليهم حجة بأن قول النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23773فإنما الولاء لمن أعتق } لا يكون الولاء إلا لمعتق ، ولا يزول عن معتق فإن كانت لنا عليهم بذلك حجة فهي عليكم أبين ; لأنكم خالفتموه حيث ينبغي أن توافقوه ووافقتموه حيث كان لكم شبهة لو خالفتموه .