( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى فكانت
المجوس يدينون غير دين أهل الأوثان ويخالفون
أهل الكتاب من
اليهود والنصارى في بعض دينهم وكان
أهل الكتاب اليهود والنصارى يختلفون في بعض دينهم وكان
المجوس بطرف من الأرض لا يعرف
السلف من أهل
الحجاز من دينهم ما يعرفون من دين
النصارى واليهود حتى عرفوه وكانوا والله تعالى أعلم أهل كتاب يجمعهم اسم أنهم أهل كتاب مع
اليهود والنصارى .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن
أبي سعد سعيد بن المرزبان عن
نصر بن عاصم قال : قال
فروة بن نوفل الأشجعي علام تؤخذ
الجزية من المجوس وليسوا بأهل كتاب ؟ فقام إليه
المستورد فأخذ بلبه وقال : يا عدو الله تطعن على
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر وعلى أمير المؤمنين يعني
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا ، وقد أخذوا منهم الجزية فذهب به إلى القصر فخرج
nindex.php?page=showalam&ids=8علي عليهما فقال : ألبدا فجلسا في ظل القصر فقال :
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله تعالى عنه أنا أعلم الناس
بالمجوس كان لهم علم يعلمونه وكتاب يدرسونه ، وإنما ملكهم سكر فوقع على ابنته ، أو أخته فاطلع عليه بعض أهل مملكته فلما صحا خاف أن يقيموا عليه الحد فامتنع منهم فدعا أهل مملكته فلما أتوه قال : تعلمون دينا خيرا من دين
آدم ؟ وقد كان
آدم ينكح بنيه بناته وأنا على دين
آدم ما يرغب بكم عن دينه ؟ فتابعوه وقاتلوا الذين خالفوه حتى قتلوهم فأصبحوا ، وقد أسرى على كتابهم فرفع من بين أظهرهم وذهب العلم الذي في صدورهم فهم أهل كتاب ، وقد أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر منهم الجزية .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى وما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي من هذا دليل على ما وصفت أن
المجوس أهل كتاب ودليل أن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا كرم الله وجهه ما خبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ الجزية منهم إلا وهم
أهل كتاب ، ولا من بعده ، فلو كان يجوز
أخذ الجزية من غير أهل الكتاب لقال :
nindex.php?page=showalam&ids=8علي الجزية تؤخذ منهم كانوا أهل كتاب ، أو لم يكونوا أهله ، ولم أعلم ممن سلف من المسلمين أحدا أجاز أن تؤخذ الجزية من غير
أهل الكتاب أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
عمرو أنه سمع
بجالة يقول : ولم يكن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أخذ الجزية من
المجوس حتى شهد
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذها من مجوس أهل
هجر .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى وحديث
بجالة متصل ثابت ; لأنه أدرك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وكان رجلا في زمانه كاتبا لعماله وحديث
نصر بن عاصم عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي عن النبي صلى الله عليه وسلم متصل وبه يأخذ ، وقد روي من حديث
الحجاز حديثان منقطعان بأخذ الجزية من
المجوس أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
جعفر بن محمد عن أبيه أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ذكر له
المجوس فقال : ما أدري كيف أصنع في أمرهم فقال : له
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20452سنوا بهم سنة أهل الكتاب } .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى إن كان ثابتا فنفتي في أخذ الجزية ; لأنهم أهل كتاب لا أنه يقال إذا قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20452سنوا بهم سنة أهل الكتاب } والله تعالى أعلم في أن تنكح نساؤهم وتؤكل ذبائحهم قال : ولو أراد جميع المشركين غير
أهل الكتاب لقال والله تعالى أعلم سنوا بجميع المشركين سنة
أهل الكتاب ، ولكن لما قال : سنوا بهم ، فقد خصهم ، وإذا خصهم فغيرهم مخالف ، ولا يخالفهم إلا غير
أهل الكتاب أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ابن شهاب أنه بلغه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=55467أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس البحرين } وأن
[ ص: 184 ] nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه أخذها من
البربر .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله ولا يجوز أن يسأل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عن
المجوس ويقول ما أدري كيف أصنع بهم ، وهو يجوز عنده أن تؤخذ الجزية من جميع المشركين لا يسأل عما يعلم أنه جائز له ، ولكنه سأل عن
المجوس إذ لم يعرف من كتابهم ما عرف من كتاب
اليهود والنصارى حتى أخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم بأخذه الجزية وأمره بأخذ الجزية منهم فيتبعه ، وفي كل ما حكيت ما يدل على أنه لا يسعه أخذ الجزية من غير
أهل الكتاب .