وإن
أخذ ماء فشيب به لبن أو سويق أو عسل فصار الماء مستهلكا فيه لم يتوضأ به ; لأن الماء مستهلك فيه إنما يقال لهذا ماء سويق ولبن وعسل مشوب وإن طرح منه فيه شيء قليل يكون ما طرح فيه من سويق ولبن وعسل مستهلكا فيه ، ويكون لون الماء الظاهر ولا طعم لشيء من هذا فيه توضأ به ، وهذا ماء بحاله وهكذا كل ما خالط الماء من طعام ، وشراب وغيره إلا ما كان الماء قارا فيه ، فإذا كان الماء قارا في الأرض فأنتن أو تغير توضأ به ; لأنه لا اسم له دون الماء ، وليس هذا كما خلط به مما لم يكن فيه .