من قوتل من العرب والعجم ومن يجري عليه الرق .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) وإذا قوتل أهل الحرب من
العجم جرى السباء على ذراريهم ونسائهم ورجالهم لا اختلاف في ذلك وإذا قوتلوا وهم من
العرب فقد سبى رسول الله صلى الله عليه وسلم
بني المصطلق وهوازن وقبائل من
العرب وأجرى عليهم الرق حتى من عليهم بعد فاختلف أهل العلم بالمغازي فزعم بعضهم أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أطلق
بني هوازن قال لو كان تاما على أحد من
العرب سبي تم على هؤلاء ولكنه إسار وفداء فمن أثبت هذا الحديث عم أن الرق لا يجري على عربي بحال وهذا قول
الزهري nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب والشعبي ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ) : أخبرنا
سفيان عن
يحيى بن يحيى الغساني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز قال : وأخبرنا
سفيان عن
الشعبي أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال : لا يسترق عربي ( قال
الربيع ) : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ولولا أنا نأثم بالتمني لتمنينا أن يكون هذا هكذا ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن
الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب أنه قال في المولى ينكح الأمة يسترق ولده وفي العربي ينكحها لا يسترق ولده وعليه قيمتهم ( قال
الربيع ) : رأى
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أن يأخذ منهم الجزية وولدهم رقيق ممن دان دين
أهل الكتاب قبل نزول الفرقان ( قال
[ ص: 289 ] nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : رحمه الله تعالى ومن لم يثبت هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ذهب إلى أن
العرب والعجم سواء وأنه يجري عليهم الرق حيث جرى على
العجم . والله تعالى أعلم .