نصارى
العرب .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى : وإذا صالح رسول الله صلى الله عليه وسلم
أكيدر الغساني وكان نصرانيا عربيا على الجزية وصالح نصارى
نجران على الجزية وفيهم
عرب وعجم وصالح ذمة
اليمن على الجزية وفيهم
عرب وعجم واختلفت الأخبار عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في نصارى
العرب من
تنوخ وبهراء وبني تغلب فروى عنه أنه صالحهم على أن تضاعف عليهم الصدقة ولا يكرهوا على غير دينهم ولا يصبغوا أولادهم في النصرانية وعلمنا أنه كان يأخذ جزيتهم نعما ثم روى أنه قال بعد ما نصارى
العرب بأهل كتاب أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12386إبراهيم بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار عن
سعد الفلجة أو ابنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال : ما نصارى
العرب بأهل كتاب وما تحل لنا ذبائحهم وما أنا بتاركهم حتى يسلموا أو أضرب أعناقهم .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : رحمه الله تعالى فأرى للإمام أن يأخذ منهم الجزية لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذها من
النصارى من
العرب كما وصفت وأما ذبائحهم فلا أحب أكلها خبرا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب وقد
نأخذ الجزية من المجوس ولا نأكل ذبائحهم فلو كان من حل لنا أخذ الجزية منه حل لنا أكل ذبيحته أكلنا ذبيحة
المجوس ولا ننكر إذا كان في
أهل الكتاب حكمان وكان أحد صنفيهم تحل ذبيحته ونساؤه والصنف الثاني من
المجوس لا تحل لنا ذبيحته ولا نساؤه والجزية تحل منهما معا أن يكون هكذا في
نصارى العرب فيحل أخذ الجزية منهم ولا تحل ذبائحهم والذي يروى من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس [ ص: 300 ] رضي الله تعالى عنهما في إحلال ذبائحهم إنما هو من حديث
عكرمة أخبرنيه
ابن الدراوردي وابن أبي يحيى عن
ثور الديلمي عن
عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه سأل عن
ذبائح نصارى العرب فقال قولا حكئا هو إحلالها وتلا {
ومن يتولهم منكم فإنه منهم } ولكن صاحبنا سكت عن اسم
عكرمة وثور لم يلق
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والله أعلم .