أي الزوجين يبدأ باللعان ؟
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله : ويبدأ الرجل باللعان حتى يكمله فإذا أكمله خمسا التعنت المرأة وإن أخطأ الحاكم فبدأ بالمرأة قبل الزوج فالتعنت أو بدأ بالرجل فلم يكمل اللعان حتى أمر المرأة أن تلتعن فالتعنت فإذا أكمل الرجل اللعان عادت المرأة فالتعنت ولو لم يبق من لعان الرجل إلا حرف واحد من قبل أن الله عز وجل بدأ بالرجل في اللعان فلا يجب على المرأة لعان حتى يكمل الرجل اللعان لأنه لا معنى لها في اللعان إلا رفع الحد عن نفسها والحد لا يجب حتى يلتعن الرجل ثم يجب لأنها تدفع الحد عن نفسها بالالتعان وإلا حدت وإذا بدأ الرجل فالتعن قبل أن يأتي الحاكم أو بعدما أتاه قبل أن يأمره بالالتعان أو المرأة أو هما أعاد أيهما بدأ قبل أمر الحاكم إياه بالالتعان لأن
ركانة أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بطلاق امرأته ألبتة وحلف له فأعاد النبي صلى الله عليه وسلم اليمين على
ركانة ثم رد إليه امرأته بعد حلفه بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يرد امرأته إليه قبل حلفه بأمره ( أخبرنا
الربيع ) قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قال حدثني
ابن شهاب أن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد الساعدي أخبره {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77861أن عويمرا العجلاني جاء إلى عاصم بن عدي فقال له أرأيت يا nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم لو أن رجلا وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه أم كيف يفعل ؟ سل لي يا nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فلما رجع nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم إلى أهله جاءه عويمر فقال يا nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ماذا قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم لعويمر لم تأتني بخير قد كره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسألة التي سألته عنها فقال عويمر والله لا أنتهي حتى أسأله فأقبل عويمر حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسط الناس فقال يا رسول الله أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه أم كيف يفعل ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل فيك وفي صاحبتك فاذهب فأت بها فقال nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد فتلاعنا وأنا مع الناس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما فرغا قال عويمر لقد كذبت عليها يا رسول الله إن أمسكتها فطلقها ثلاثا قبل أن يأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم } قال
ابن شهاب فكانت تلك سنة في المتلاعنين أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12350إبراهيم بن سعد عن
ابن شهاب عن
سهل عن رجل وجد مع امرأته رجلا فقتله أيقتل به أم كيف يصنع ؟ فسأل
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم النبي صلى الله عليه وسلم فعاب النبي صلى الله عليه وسلم المسائل فلقيه
عويمر فقال ما صنعت ؟ فقال إنك لم تأتني بخير سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعاب المسائل فقال
عويمر والله لآتين رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأسألنه فأتاه فوجده قد أنزل عليه فيهما فدعا بهما فلاعن بينهما فقال
عويمر لئن انطلقت بها لقد كذبت عليها ففارقها قبل أن يأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77862انظروها فإن جاءت به أسحم أدعج عظيم الأليتين فلا أراه إلا قد صدق وإن جاءت به أحيمر كأنه وحرة فلا أراه إلا كاذبا } فجاءت به على النعت المكروه قال
ابن شهاب فصارت سنة المتلاعنين أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد الساعدي أن
عويمرا جاء إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم فقال أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا فقتله
[ ص: 308 ] أتقتلونه ؟ سل لي يا
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فكره المسائل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعابها فرجع
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم إلى
عويمر فأخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم كره المسائل وعابها فقال
عويمر والله لآتين رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه وقد نزل القرآن خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77863قد أنزل الله عز وجل فيكما القرآن فتقدما فتلاعنا } ثم قال كذبت عليها يا رسول الله إن أمسكتها ففارقها وما أمره النبي صلى الله عليه وسلم فمضت سنة المتلاعنين وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77864انظروها فإن جاءت به أحمر قصيرا كأنه وحرة فلا أحسبه إلا قد كذب عليها وإن جاءت له أسحم أعين ذا أليتين فلا أحسبه إلا قد صدق عليها } فجاءت به على النعت المكروه ( أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12350إبراهيم بن سعد عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77865إن جاءت به أشيقر سبطا فهو لزوجها وإن جاءت به أديعج فهو للذي يتهمه } قال فجاءت به أديعج أخبرنا
سعيد بن سالم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد أخي بني ساعدة أن رجلا من
الأنصار جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه أم كيف يفعل ؟ فأنزل الله عز وجل في شأنه ما ذكر في القرآن من أمر المتلاعنين فقال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77866قد قضي فيك وفي امرأتك } قال فتلاعنا وأنا شاهد ثم فارقها عند النبي صلى الله عليه وسلم فكانت السنة بعدهما أن يفرق بين المتلاعنين قال وكانت حاملا فأنكره فكان ابنها يدعى إلى أمه أخبرنا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد قال شهدت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما يحدث بحديث المتلاعنين فقال له
ابن شداد أهي التي قال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77867لو كنت راجما أحدا بغير بينة رجمتها ؟ } فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لا تلك امرأة كانت قد أعلنت أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد عن
يزيد بن الهادي عن
عبد الله بن يونس أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري يحدث
القرظي قال
nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول لما نزلت آية الملاعنة قال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=8963أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء ولن يدخلها الله تعالى جنته وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله تعالى منه وفضحه به على رءوس الخلائق من الأولين والآخرين } سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة يقول أخبرنا
عمرو بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77868أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للمتلاعنين حسابكما على الله عز وجل أحدكما كاذب لا سبيل لك عليها } فقال يا رسول الله ما لي . فقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=52349لا مال لك إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها وإن كنت كذبت عليها فذلك أبعد لك منها أو منه } أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
أيوب بن أبي تميمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أخوي
بني العجلان وقال هكذا بإصبعيه المسبحة والوسطى فقرنها والتي تليها يعني المسبحة وقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14802الله يعلم أن أحدكما كاذب فهل منكما تائب } أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=5286أن رجلا لاعن امرأته في زمان النبي صلى الله عليه وسلم وانتفى من ولدها ففرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما وألحق الولد بالمرأة } .