ذبيحة المرتد
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى : لا تؤكل
ذبيحة المرتد إلى أي دين ما ارتد لأنه إنما رخص في ذبائح
أهل الكتاب الذين يقرون على أديانهم ( قال ) فلو
عدا على شاة رجل فذبحها بغير إذنه ضمن قيمتها حية ، وهكذا كل ما استهلك ، ولو
أمره أن يذبحها له وهو يعلمه مرتدا أو لا يعلمه لم يضمن شيئا لأنه لم يتعد ولا يأكلها صاحب الشاة ( قال ) ولو
ذبح لنفسه أو استهلك متاعا لنفسه أو قتل عبدا لنفسه لم يضمن لأنه إن قتل أو مات على ردته فكل مال وجدناه له فهو فيء ، وإن رجع إلى الإسلام علمنا برجوعه أنه إنما جنى على ماله ولا يضمن لنفسه مال نفسه .