إمامة المرأة وموقفها في الإمامة .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : رحمه الله تعالى أخبرنا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني عن امرأة من قومه يقال لها
حجيرة أن
أم سلمة أمتهن فقامت وسطا .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : روى
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
عائشة أنها صلت بنسوة العصر فقامت في وسطهن أخبرنا
الربيع قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال : أخبرنا
إبراهيم عن
صفوان قال : إن {
من السنة أن تصلي المرأة بالنساء تقوم في وسطهن } ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين يأمر جارية له تقوم بأهله في شهر رمضان وكانت
عمرة تأمر المرأة أن تقوم للنساء في شهر رمضان .
( قال :
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وتؤم المرأة النساء في المكتوبة وغيرها وآمرها أن تقوم في وسط الصف وإن كان معها نساء كثير أمرت أن يقوم الصف الثاني خلف صفها وكذلك الصفوف وتصفهن صفوف الرجال إذا كثرن لا يخالفن الرجال في شيء من صفوفهن إلا أن تقوم المرأة وسطا وتخفض صوتها بالتكبير والذكر الذي يجهر به في الصلاة من القرآن وغيره فإن قامت المرأة أمام النساء فصلاتها وصلاة من خلفها مجزئة عنهن وأحب إلي أن لا يؤم النساء منهن إلا حرة ; لأنها تصلي متقنعة فإن أمت أمة متقنعة ، أو مكشوفة الرأس حرائر فصلاتها وصلاتهن مجزئة ; لأن هذا فرضها وهذا فرضهن .
وإمامة القاعد والناس خلفه قيام أكثر من إمامة أمة مكشوفة الرأس وحرائر متقنعات .