المشي إلى الجمعة .
( قال :
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : رحمه الله تعالى قال الله تبارك وتعالى {
: إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله } ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
الزهري عن
سالم عن أبيه قال : ما سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قط يقرؤها إلا " فامضوا إلى ذكر الله " .
( قال :
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : ومعقول أن السعي في هذا الموضع العمل قال : الله عز وجل {
إن سعيكم لشتى } وقال {
وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } وقال عز ذكره {
وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها } ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : قال
زهير :
سعى بعهدهم قوم لكي يدركوهم فلم يفعلوا ولم يليموا ولم يألوا
( وزادني بعض أصحابنا في هذا البيت ) :
وما يك من خير أتوه فإنما توارثه آباء آبائهم قبل
، وهل يحمل الخطى إلا وشيجه وتغرس إلا في منابتها النخل
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12386إبراهيم بن محمد قال : حدثني
عبد الله بن عبد الرحمن بن جابر بن عتيك [ ص: 226 ] عن جده
جابر بن عتيك صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا خرجت إلى الجمعة فامش على هينتك .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وفيما وصفنا من دلالة كتاب الله عز وجل أن السعي العمل وفي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77027إذا أتيتم الصلاة فلا تأتوها تسعون وائتوها تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا ما فاتكم فاقضوا } ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : والجمعة صلاة كاف من أن يروى في ترك العدو على القدمين إلى الجمعة عن أحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء وما علمت أحدا روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجمعة أنه زاد فيها على مشيه إلى سائر الصلوات ولا عن أحد من أصحابه ( قال :
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : ولا تؤتى الجمعة إلا ماشيا كما تؤتى سائر الصلوات وإن سعى إليها ساع ، أو إلى غيرها من الصلوات لم تفسد عليه صلاته ولم أحب ذلك له .