باب في العمرى قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عمن
أعمر عمرى له ولعقبه فقال : هي للذي يعطاها لا ترجع إلى الذي أعطاها فقلت : وما الحجة ؟ فقال : السنة الثابتة من حديث الناس وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78203أيما رجل أعمر عمرى له ولعقبه فإنما هي للذي يعطاها } لا ترجع إلى الذي أعطى عطاء وقعت فيه المواريث قال : وبها نأخذ ويأخذ عامة أهل العلم في جميع الأمصار بغير
المدينة وأكابر أهل العلم وقد روى هذا مع
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي فإنا نخالف هذا فقال : أتخافونه وأنتم تروونه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إن حجتنا فيه أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا قال : أخبرنا
يحيى بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحولا الدمشقي يسأل
القاسم بن محمد عن العمرى وما يقول الناس فيها فقال له
القاسم : ما أدركت الناس إلا وهم على شروطهم في أموالهم وفيما أعطوا ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى ما أجابه
القاسم عن العمرى بشيء وما أخبره إلا أن الناس على شروطهم فإن ذهب إلى أن يقول : العمرى من المال والشرط فيها جائز فقد شرط الناس في أموالهم شروطا لا تجوز لهم فإن قال قائل : وما هي ؟ قيل : الرجل يشتري العبد على أن يعتقه والولاء للبائع فيعتقه فهو حر والولاء للمعتق والشرط باطل فإن قال : السنة تدل على إبطال هذا الشرط قلنا : والسنة تدل على إبطال الشرط في العمرى فلم أخذت بالسنة مرة وتركتها مرة ؟ قول
القاسم لو كان قصد به قصد العمرى فقال : إنهم على شروطهم فيها لم يكن في هذا ما يرد به الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن قال قائل ولم ؟ قيل : نحن لا نعلم أن
القاسم قال هذا إلا بخبر
يحيى عن
عبد الرحمن عنه وكذلك علمنا قول النبي صلى الله عليه وسلم في العمرى بخبر
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره فإذا قبلنا خبر الصادقين فمن روى هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم أرجح ممن روى هذا عن
القاسم لا يشك عالم أن ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى أن يقال به مما قاله أناس بعده قد يمكن أن لا يكونوا سمعوا من رسول الله ولا بلغهم عنه شيء وأنهم لناس لا نعرفهم فإن قال قائل : لا يقول
القاسم قال الناس إلا لجماعة من أصحاب رسول الله أو من أهل العلم لا يجهلون للنبي صلى الله عليه وسلم سنة ولا يجمعون أبدا من جهة الرأي ولا يجمعون إلا من جهة السنة قيل له أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
يحيى بن سعيد عن
القاسم بن محمد أن رجلا كانت عنده وليدة لقوم فقال لأهلها : شأنكم بها فرأى الناس أنها تطليقة وأنتم تزعمون أنها ثلاثة فإذا قيل لكم تتركون قول
القاسم والناس إنها تطليقة قلتم : لا ندري من الناس الذين يروي هذا عنهم
القاسم فإن لم يكن قول
القاسم والناس حجة عليكم في رأي أنفسكم لهو عن أن يكون على رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة أبعد ولئن كان حجة لعله
[ ص: 229 ] أخطأتم بخلافكم إياه برأيكم وإنا لنحفظ عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في العمرى مثل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : رحمه الله أخبرنا
سفيان عن
عمرو بن دينار وحميد الأعرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت قال : كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فجاءه رجل من أهل البادية فقال : إني وهبت لابني ناقة حياته وإنها تناتجت إبلا فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : هي له حياته وموته فقال : إني تصدقت عليه بها قال : ذلك أبعد لك منها .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
ابن أبي نجيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت مثله إلا أنه قال : أضنت واضطربت يعني كبرت واضطربت ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
سفيان عن
عمرو عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار أن
طارقا قضى
بالمدينة بالعمرى عن قول
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن
حجر المدري عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14648العمرى للوارث } ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74896لا تعمروا ولا ترقبوا فمن أعمر شيئا أو أرقبه فسبيله سبيل الميراث } ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى : أخبرنا
سفيان عن
أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : حضرت
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريحا قضى لأعمى بالعمرى فقال له الأعمى : يا
nindex.php?page=showalam&ids=16097أبا أمية بما قضيت لي ؟ فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح : لست أنا قضيت لك ولكن
محمد صلى الله عليه وسلم قضى لك منذ أربعين سنة قال : ومن أعمر شيئا حياته فهو لورثته إذا مات ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : فتتركون ما وصفت من العمرى مع ثبوته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير وهذا عندكم عمل بعد النبي صلى الله عليه وسلم لتوهم في قول
القاسم وأنتم تجدون في قول
القاسم أفتى في رجل قال لأمة قوم شأنكم بها فرأى الناس أنها تطليقة ثم تخالفونه برأيكم وما روى
القاسم عن الناس . والله أعلم . .