باب
القضاء في المنبوذ .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : رحمه الله أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ابن شهاب عن
سنين أبي جميلة رجل من
بني سليم أنه وجد منبوذا في زمان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فجاء به إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقال : ما حملك على أخذ هذه النسمة ؟ قال : وجدتها ضائعة فأخذتها فقال له عريفه : يا أمير المؤمنين إنه رجل صالح فقال : أكذلك ؟ قال : نعم فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : اذهب فهو حر ولك ولاؤه وعلينا نفقته قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : الأمر المجتمع عليه عندنا في المنبوذ أنه حر وأن ولاءه للمسلمين فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فبقول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك نأخذ ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : تركتم ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في المنبوذ فإن كنتم تركتموه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13514الولاء لمن أعتق } فزعمتم أن في ذلك دليلا على أن لا يكون الولاء إلا لمن أعتق ولا يزول عن معتق فقد خالفتم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر استدلالا بالسنة ثم خالفتم السنة فزعمتم أن السائبة لا يكون ولاؤه للذي أعتقه وهو معتق فخالفتموهما جميعا وخالفتم السنة في النصراني يعتق العبد المسلم فزعمتم أن لا ولاء له وهو معتق وخالفتم السنة في المنبوذ إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12459 : إنما الولاء لمن أعتق } وهذا نفي أن يكون الولاء إلا لمعتق والمنبوذ غير معتق فلا ولاء له فمن أجمع على ترك السنة والخلاف
nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر فيا ليت شعري من هؤلاء المجتمعون الذين لا يسمعون فإنا لا نعرفهم والله المستعان ولم يكلف الله أحدا أن يأخذ دينه عمن لا يعرفه ولو كلفه أفيجوز له أن يقبل عمن لا يعرف ؟ إن هذه لغفلة طويلة ولا أعرف أحدا يؤخذ عنه العلم يؤخذ عليه مثل هذا في قوله وأجده يترك ما يروى في اللقيط عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر للسنة ويدع السنة فيه وفي موضع آخر في السائبة والنصراني يعتق المسلم ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : رحمه الله تعالى وقد خالفنا بعض الناس في هذا فكان قوله أسد توجيها من قولكم قالوا : نتبع ما جاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في اللقيط لأنه قد يحتمل أن لا يكون خلافا للسنة وأن تكون السنة في المعتق من لا ولاء له ويجعل ولاء الرجل المسلم على يدي الرجل المسلم بحديث
عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن
[ ص: 246 ] النبي صلى الله عليه وسلم وقال في السائبة والنصراني يعتق المسلم قولنا فزعمنا أن عليهم حجة بأن قول النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23773فإنما الولاء لمن أعتق } أن لا يكون الولاء إلا لمعتق ولا يزول عن معتق فإن كانت لنا عليهم بذلك حجة فهي عليكم أبين لأنكم خالفتموه حيث ينبغي لكم أن توافقوه ووافقتموه حيث كانت لكم شبهة لو خالفتموه .