باب ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : رحمه الله تعالى أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه سئل عن
رجل وقع على أهله وهو محرم وهو بمنى قبل أن يفيض فأمره أن ينحر بدنة ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وبهذا نأخذ قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : عليه عمرة وبدنة وحجة تامة ورواه عن
ربيعة فترك قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بخبر
ربيعة ورواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد عن
عكرمة يظنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وهو سيئ القول في
عكرمة لا يرى لأحد أن يقبل حديثه وهو يروي
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس خلافه
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ثقة عنده وعند الناس قال : والعجب له أن يقول في
عكرمة ما يقول ثم يحتاج إلى شيء من علمه يوافق قوله ويسميه مرة ويروي عنه ظنا ويسكت عنه مرة فيروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الرضاع وذبائح
نصارى العرب وغيره وسكت عن
عكرمة وإنما حدث به
ثور عن
عكرمة وهذا من الأمور التي ينبغي لأهل العلم أن يتحفظوا منها فيأخذ بقول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من نسي من نسكه شيئا أو تركه فليهرق دما فيقيس عليه ما شاء الله من الكثرة ويترك قوله في غير هذا منصوصا لغير معنى هل رأى أحدا قط تم حجه يعمل في الحج بشيء ما لا ينبغي له فقضاه بعمرة فكيف يعتمر عنده وهو في بقية من حجه ؟ فإن قلتم نعمره بعد الحج فكيف يكون حج قد خرج منه كله وقضى عنه حجة الإسلام وقد خرج من إحرامه في الحج ثم نقول : أحرم بعمرة عن حج ما علمت أحدا من مفتي الأمصار قال هذا قبل
ربيعة إلا ما روي عن
عكرمة . وهذا من قول
ربيعة عفا الله عنا وعنه ومن ضرب من أفطر يوما من رمضان قضى باثني عشر يوما ومن قبل امرأته وهو صائم اعتكف ثلاثة أيام وما أشبه هذا من أقاويل كان يقولها قال : والعجب لكم وأنتم لا تستوحشون من الترك على
ربيعة ما هو أحسن من هذا فكيف تتبعونه فيه .