( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان إذا
أفطر من رمضان وهو يريد الحج لم يأخذ
[ ص: 268 ] من رأسه ولا من لحيته شيئا حتى يحج قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ليس يضيق أن يأخذ الرجل من رأسه قبل أن يحج ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان إذا حلق في حج أو عمرة أخذ من لحيته وشاربه قلت : فإنا نقول ليس على أحد الأخذ من لحيته وشاربه إنما النسك في الرأس ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وهذا مما تركتم عليه بغير رواية عن غيره عندكم علمتها .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان إذا خرج حاجا أو معتمرا قصر الصلاة
بذي الحليفة قلت : فإنا نقول يقصر الصلاة إذا جاوز البيوت ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : فهذا مما تركتم على
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
محمد بن أبي بكر الثقفي أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك وهما غاديان من
منى إلى
عرفة كيف كنتم تصنعون في هذا اليوم مع رسول الله ؟ قال : كان يهل المهل منا فلا ينكر عليه ويكبر المكبر منا فلا ينكر عليه ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ابن شهاب أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : كل ذلك قد رأيت الناس يفعلونه وأما نحن فنكبر . قلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فإنا نقول : يلبي حتى تزول الشمس ويلبي وهو غاد من
منى إلى
عرفة ولا يكبر إذا زالت الشمس من يوم
عرفة .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : فهذا خلاف ما روى صاحبكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من اختيار التكبير وكراهتكم التكبير مع خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر خلاف ما زعمتم أنه كان يصنع مع النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينكر عليه فقد كانوا يختلفون في النسك وبعده فكيف ادعيت الإجماع في كل أمر وأنت تروي الاختلاف في النسك زمان النبي وبعد النبي صلى الله عليه وسلم وتروي الاختلاف في الصوم مع النبي صلى الله عليه وسلم وبعده فتقول عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78233سافرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يعب الصيام على المفطرين ولا المفطرون على الصائمين } وقد اختلف بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعده في غير شيء . قلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فما تقول أنت فيه ؟ فقال : أقول إن هذا خير وأمر يتقرب به إلى الله جل وعز الأمر فيه والاختلاف واسع وليس الإجماع كما ادعيتم إذا كان
بالمدينة إجماع فهو بالبلدان وإذا كان بها اختلاف اختلف البلدان فأما حيث تدعون الإجماع فليس بموجود . قال : وسألت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
العمرة في أشهر الحج فقال : حسنة أستحسنها وهي أحب منها بعد الحج لقول الله عز وجل {
فمن تمتع بالعمرة إلى الحج } ولقول رسول الله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18788دخلت العمرة في الحج } ولأن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78234النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه من لم يكن معه هدي أن يجعل إحرامه عمرة } .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
صدقة بن يسار عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال : والله لأن أعتمر قبل أن أحج وأهدي أحب إلي من أن أعتمر بعد الحج في ذي الحجة فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فإنا نكره العمرة قبل الحج ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : فقد كرهتم ما رويتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه أحبه منها وما رويتم عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78235 nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها قالت : خرجنا مع رسول الله فمنا من أهل بعمرة ومنا من جمع الحج والعمرة ومنا من أهل بحج } فلم كرهتم ما روي أنه فعل مع النبي صلى الله عليه وسلم وما
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر استحسنه وما أذن الله فيه من التمتع إن هذا لسوء الاختيار والله المستعان .