باب
دية الأضراس
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رضي الله عنه في كل ضرس خمس من الإبل مقدم الفم ومؤخره سواء وقال بعض أهل
المدينة مثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس وقال بعضهم في كل ضرس بعير وروى بعضهم أن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيدا قال لو كنت أنا لجعلت في الأضراس بعيرين بعيرين فتلك الدية سواء .
أخبرنا
محمد بن أبان بن صالح القرشي عن
حماد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي في الأسنان في كل سن نصف العشر مقدم الفم ومؤخره سواء .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين أن
أبا غطفان بن طريف المري أخبره أن
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم أرسله إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يسأله ما في الضرس فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إن فيه خمسا من الإبل قال فردني
مروان إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقال أفتجعل مقدم الفم مثل الأضراس ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لولا أنك لا تعتبر ذلك إلا بالأصابع عقلها سواء .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة عن
حماد عن
إبراهيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح قال الأسنان عقلها سواء في كل سن نصف عشر الدية .
وأخبرنا
بكير بن عامر عن
الشعبي أنه قال الأسنان كلها سواء في كل سن نصف عشر الدية ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) وفي الأضراس خمس خمس والأضراس أسنان ، فإن قال قائل ما الحجة فيما قلت ؟ قيل له قال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25008وفي السن خمس من الإبل } فكانت الضرس سنا في فم لا تخرج من اسم السن ، فإن قيل فقد تسمى باسم دون السن قيل ، وكذلك الثنيتان يميزان من
[ ص: 335 ] الرباعيتين والرباعيتان تميزان من الثنيتين ، فإن كنت إنما تفرق بينها بالتمييز فاجعل أي هذا شئت سنا واحكم في غيره أقل أو أكثر منه ، فإن قال لا ، هي عظام بادية الجمال والمنفعة مجتمعة مخلوقة في الفم قيل وهكذا الأضراس وهكذا الأصابع مجتمعة في كف متباينة الأسماء من إبهام ومسبحة ووسطى وبنصر وخنصر
، ثم استوى بينها من قبل جماع الأصابع مع تباين منفعتها والضرس أنفع في المأكول من الثنيتين ، والثنيتان أنفع في إمساك اللسان من الضرس فأما ما ذهب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن فلو لم تكن فيه حجة غير قول
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم والشعبي لم يكونوا عنده حجة فأما ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فلو ذهب غيره إلى أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يخالفه هل كانت عليه حجة بتقليد
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إلا وعليه له بتقليد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر حجة .