[ ص: 98 ] باب فضل الجنب وغيره ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78389رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بالوضوء فوضع يده في الإناء وأمر الناس أن يتوضئوا منه فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه حتى توضأ الناس من عند آخرهم } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78390كان الرجال والنساء يتوضئوا في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم في إناء واحد جميعا } وروي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78391عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها قالت : كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد تعني من الجنابة ، وأنها كانت تغسل رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي حائض } ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : ولا بأس أن
يتوضأ ويغتسل بفضل الجنب والحائض ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة من إناء واحد فقد اغتسل كل واحد منهما بفضل صاحبه ( قال ) وليست الحيضة في اليد ولا المؤمن بنجس إنما تعبد أن يماس الماء في بعض حالاته ، وكذلك ما روى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن كل واحد منهما توضأ بفضل صاحبه في كل ذلك دلالة أنه لا توقيت فيما - يتطهر به المغتسل والمتوضئ إلا على ما أمره الله به وقد يخرق بالكثير فلا يكفي ويرفق بالقليل فيكفي ( قال ) : وأحب أن لا ينقص عما روي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78392عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه توضأ بالمد واغتسل بالصاع }