( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وحرام
التدليس ولا ينتقض به البيع .
( قال
أبو عبد الله محمد بن عاصم ) : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني يقول هذا غلط عندي فلو كان الثمن محرما بالتدليس كان البيع بالثمن المحرم منتقضا ، وإذا قال : لا ينقض به البيع فقد ثبت تحليل الثمن غير أنه بالتدليس مأثوم فتفهم فلو كان الثمن محرما وبه وقعت العقدة كان البيع فاسدا أرأيت لو
[ ص: 182 ] اشتراها بجارية فدلس المشتري بالثمن كما دلس البائع بما باع فهذا إذا حرام بحرام يبطل به البيع فليس كذلك إنما حرم عليه التدليس والبيع في نفسه جائز ولو كان من أحدهما سبب يحرم فليس السبب هو البيع ، ولو كان هو السبب حرم البيع ، وفسد الشراء فتفهم .