باب
التفويض من الجامع من كتاب الصداق ومن النكاح القديم ، ومن الإملاء على مسائل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى التفويض الذي من تزوج به عرف أنه تفويض أن يتزوج الرجل المرأة الثيب المالكة لأمرها برضاها ويقول لها : أتزوجك بغير مهر فالنكاح في هذا ثابت فإن أصابها فلها مهر مثلها ، وإن لم يصبها حتى طلقها فلها المتعة ، وقال في القديم بدلا من العقدة ولا وقت فيها واستحسن بقدر ثلاثين درهما أو ما رأى الوالي بقدر الزوجين فإن مات قبل أن يسمي مهرا أو ماتت فسواء .
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78614أنه قضى في بروع بنت واشق ونكحت بغير مهر فمات زوجها فقضى لها بمهر نسائها وبالميراث } فإن كان يثبت فلا حجة في قول أحد دون النبي صلى الله عليه وسلم يقال مرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=249معقل بن يسار ومرة عن
معقل بن سنان ومرة عن بعض
بني أشجع ، وإن لم يثبت فلا مهر ولها الميراث وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر .
( قال ) ومتى طلبت المهر فلا يلزمه إلا أن يفرضه السلطان لها أو يفرضه هو لها بعد علمها بصداق مثلها فإن فرضه فلم ترضه حتى فارقها لم يكن إلا ما اجتمعا عليه فيكون كما لو كان في العقدة وقد يدخل في التفريض وليس بالتفويض المعروف وهو مخالف لما قبله وهو أن
تقول له : أتزوجك على أن تفرض لي ما شئت أنت أو شئت أنا فهذا كالصداق الفاسد فلها مهر مثلها .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ) رحمه الله هذا بالتفويض أشبه .